كلية التربية
ملحق رقم ( 1 )
الخطة البحثية
لوحدة بحوث التصميم والنشر الرقمى
مدير الوحدة
أ.د/ مصطفى عبدالخالق محمد
أستاذ تكنولوجيا التعليم
مدير وحدة بحوث التصميم والنشر الرقمى
كلية التربية – جامعة طنطا
المعتمدة طبقا لقرار مجلس جامعة طنطا بتاريخ 27 / 2 / 2017
الخطة البحثية للوحدة
وهى الخطة التى تعتمد عليها وحدة بحوث التصميم والنشر الرقمى فى عملها والتى تضمن من خلالها مشاركة كل عناصر مجتمع كلية التربية فى وضع الإستراتيجية البحثية بما يخدم البحث العلمى .
الرؤية
مجتمع علمى تربوى يتميز بالإبتكار والتفرد و ذو توجهات متوافقة مع المعايير والتوجهات العالمية فى فى مجال التصميم والنشر الرقمى .
الرسالة
تسعى وحدة بحوث التصميم والنشر الرقمى إلى وجود جودة و مهنية عالية تتسم بالإحترافية فى مجال التصميم والنشر الرقمى ، لدعم الإبتكار والإبداع من خلال وجود خدمات بحثية لكل عناصر التصميم والنشر الرقمى مثل ( البيئات الرقمية ، التطبيقات الرقمية ، المحتوى الرقمى ، تطبيق معايير النشر الدولى للبحوث التربوية ) .
الإطار العام للخطة البحثية
اعتمدت خطة وحدة بحوث التصميم والنشر الرقمى على كلا من :
- الخطة البحثية لكلية التربية (2015 – 2020)
- الخطة البحثية لجامعة طنطا (2015 – 2020) "العالمية والتميز فى البحث العلمى" والتى أكدت على :
- تطوير البنية التحتية لبيئة مجتمع الجامعة بكل عناصرة .
- تطوير قدرات وإمكانات أعضاء هيئة التدريس والباحثين فى مجال البحث والنشر العلمى وفقا للمعايير العالمية .
- دعم إجراء البحوث ذات الطابع التطبيقى التى تستجيب لإحتياجات المجتمع .
- التوسع فى إنشاء وتطوير مراكز التميز فى البحث العلمى : توفير مصادر تمويل قومية ودولية .
أهداف خطة البحث العلمى لوحدة بحوث التصميم والنشر الرقمى
تسعى الخطة البحثية لوحدة بحوث التصميم والنشر الرقمى لتحقيق التفرد والقيادة لكلية التربية بصورة تجعلها فى مقدمة كليات التربية التى تتبنى وجود قواعد ومعايير مطابقة للتوجهات العالمية فى مجال التصميم والنشر الرقمى . وإنطلاقا من ضرورة وجود خطة بحثية لوحدة التصميم والنشر الرقمى متوافقة مع خطة كلية التربية وخطة الجامعة للبحث العلمى فقد تم تحديد الاهداف التالية كمرجعية للخطة البحثية لوحدة بحوث التصميم والنشر الرقمى :
- نشر ثقافة إجراء البحوث ذات الطابع الرقمى التطبيقى التى تستجيب لإحتياجات المجتمع.
- ربط عملية البحث العلمى بأقسام الكلية المختلفة ببحوث التصميم والنشر الرقمى .
- نشر الوعى اللازم لشرح مفاهيم التصميم والنشر الرقمى .
- ربط البحوث التى تهتم بعمليات التفكير بتطبيقات التصميم والنشر الرقمى .
- وضع أسس لمبادئ الربط بين الابداع والابتكار وبين بحوث التصميم والنشر الرقمى ومما له تاثيرات إيجابية مباشرة على كيفية إنتاج بحوث علمية مبتكرة ومتميزة .
- التشجيع على النشر الرقمى باللغة الإنجليزية فى البحوث التربوية لمواكبة التطورات العالمية فى مجال النشر الرقمى .
- التخطيط الجيد لتنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والباحثين فى مجال التصميم والنشر الرقمى .
- إتباع معايير المجالس والجمعيات والجامعات الدولية والعالمية فى مجال التصميم والنشر الرقمى .
- تشجيع نشر الأبحاث التربوية باللغة الإنجليزية مع إتباع المعايير الدولية فى النشر العلمى.
- تعزيز بنية المواطنة الرقمية داخل مجتمع كلية التربية .
- تعزيز مجال البحوث المشتركة مع كليات الجامعة المختلفة فى مجال التصميم والنشر الرقمى مثل أقسام الحاسب الألى بالكليات العملية .
- رفع جودة بحوث التصميم والنشر الرقمى من خلال تعزيز ثقافة البحوث المشتركة بين أقسام الكلية .
- تحديد سبل إبتكارية رقمية لإيجاد حلول للمشكلات العلمية والتربوية داخل مؤسسات التعليم الجامعى وما قبل الجامعى .
- وضع تصورات لمناهج دراسية رقمية تواكب التوجهات العالمية فى مجال التعلم الرقمى.
- ربط بحوث التصميم والنشر الرقمى ببحوث الواقع فى كليات الجامعة ومدارس وزارة التربية والتعليم لوضع حلول عملية لمشكلاتها.
مصفوفة التحليل الرباعى (SWOT Analysis)
عناصر القوة ( Strengths):
- مساعدة الباحثين كليات ( التربية – التربية النوعية ) فى تصميم المواد والأدوات الرقمية وتطبيقات تكنولوجيا التعليم بشكل علمى وتربوى متوافق مع معايير الجودة الدولية فى التصميم التعليمى .
- تدريب الباحث على تطبيقات تكنولوجيا التعليم والمواد الرقمية المستخدمة فى بحثة وتدريبة ايضا على كيفية توظيفها بالشكل المتوافق مع المعايير التربوية .
- إنشاء محتوى مترجم باللغة العربية للمعايير الدولية ، والتوجهات العالمية فى مجالات تطبيقات التصميم الرقمى وتطبيقات تكنولوجيا التعليم .
- مساعدة الباحث فى كيفية الحصول على الدراسات التربوية المرتبطة بالمواد الرقمية وتطبيقات تكنولوجيا التعليم من قواعد البيانات العالمية .
- يقوم فريق الوحدة بعمل البحوث والدراسات اللازمة حول التوجهات العالمية فى مجال تكنولوجيا التعليم والتصميم الرقمى وكيفية تطبيقها فى الواقع المصرى .
- تقديم استشارات بحثية وفنية لمجتع كلية التربية حول التوظيف الأمثل للمواد والمصادر الرقمية وتطبيقات تكنولوجيا التعليم .
- اتباع قواعد ومعايير المجالس والمنظمات والمراكز العالميه فى مجال تكنولوجيا التعليم.
- الاطلاع على الخبرات والتجارب بالجامعات الاخرى وتقييمها والمرتبطه بتطبيق المصادر والمواد الرقمية و تطبيقات تكنولوجيا التعليم بكليات التربيه سواء المصريه او العالميه .
- تنمية الوعى بتكنولوجيا التعليم والمصادر الرقمية لمجتمع كلية التربية من خلال عقد ورش العمل والسمينارات لاعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والباحثين .
- إنشاء مجلة تربوية إلكترونية باللغة الإنجليزية ضمن نظام رقمى كامل تصدر عن الوحدة بالكلية بأسم (المجلة الدولية لتكنولوجيا التعليم والدراسات التربوية) (International Journal of Instructional Technology and Educational Studies) بإختصار (IJITES) .
- تختص هذة المجلة بنشر البحوث التربوية فى كل التخصصات وبحوث تكنولوجيا التعليم باللغة الإنجليزية .
- إتباع معايير النشر الدولية الموجودة بقواعد النشر العالمية مثل ( ERIC – Springer – Elsevier ) .
- المساعدة فى إثراء البحوث التربوية فى مصر ببحوث باللغة الإنجليزية تمكننا من المنافسة فى مجال النشر الدولى .
عناصر الضعف (Weaknesses ):
- عدم خبرة الباحثين فى إختيار ما يناسبة من أدوات رقمية أو عدم معرفتهم فى كيفية توظيفها .
- عدم تدرب الباحثين على التطبيقات التكنولوجية المستخدمة فى بحوثهم .
- لجوء الباحثين إلى مصممين ومبرمجين غير متخصصين تربويا مما ينتج عنه عدم وجود تصميم و توظيف للأدوات الرقمية و تطبيقات تكنولوجيا التعليم غير متوافق مع المعايير التربوية بشكل خاص .
- واقع المجلات التربوية وجد أنها تأخذ الشكل التقليدى للمجلة ألا وهو الشكل الورقى
- عدم مواكب التطورات العالمية فى مجال النشر الإلكترونى ضمن قواعد بيانات النشر العالمية .
- النشر باللغة العربية فقط يقلل فرص تعرضها للإحتكاك المباشر بالخبرات العالمية وتبادل المعرفة والخبرات الدولية .
- إفتقار المجلات لمعايير النشر العالمية من حيث وجود محكمين دوليين فى المجال التربوى وكذلك شروط وقواعد تقديم البحث للنشر .
الفرص (Opportunities) :
- وجود مشروعات بحثية خاصة بالتصميم والنشر الرقمى داخل كليات التربية .
- وجود الفرصة المناسبة لتحليل واقع مشكلات التصميم والنشر الرقمى داخل مؤسسات التعليم الجامعى وما قبل الجامعى .
- وجود ألية للتعاون مع وزارة التربية والتعليم يكون من خلالها إجراء بحوث التصميم والنشر الرقمى بالمدارس لديها سواء التجريبية أو العادية .
التهديدات(Threats) :
- عدم وجود وعى كامل لدى أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة فى مجال التصميم والنشر الرقمى .
- عدم اهتمام الباحثين بإتباع المعايير العالمية فى مجال توظيف التطبيقات الرقمية فى البحوث التربوية .
- عدم وجود برامج أو بنود تمويل من الكلية أو الجامعة لعدم توفره .
- عدم وجود تنسيق مباشر و معتمد وذو خطوات مرجعية لتنفيذ التعاون بين كلية التربية ومدارس التربية والتعليم فى مجال التصميم والنشر الرقمى .
صياغة اللائحة العامة للخطة البحثية
يتم صياغة وتنفيذ الخطة البحثية لوحدة بحوث التصميم والنشر الرقمى وفقا للأتى:
- تتكون اللجنة من(عميد الكلية –مدير مركز الخدمة العامة–مديروحدةالخدمات الإلكترونية – ممثلى الأقسام بالكلية – مدير وحدة ضمان الجودة – الفريق البحثى بالوحدة ) .
- تقوم الأقسام بترشيح عضو واحد من القسم يكون ممثلا عنه فى لجنة إعداد الخطة البحثية.
- يجوزالإستعانة فيما لا يزيد عن عضوين من خارج الكلية .
- يقوم عميد الكلية بإعتماد أعضاء لجنة إعداد الخطة البحثية .
- تقوم اللجنة بالإجتماع كل ستة أشهر لتحديد عناصر الخطة البحثية للوحدة .
- يتم إختيار عضو هيئة تدريس جديد من الأقسام الممثلة فى اللجنة المشكلة لإعداد الخطة البحثية بحيث لا يحضر هذا العضو أكثر من إجتماع .
- يتم فى هذه اللجنة مناقشة المقترحات البحثية والمتطلبات الحالية للأقسام لمختلف التخصصات لمواكبة دور وحدة بحوث التصميم والنشر الرقمى القائم على تطوير البحوث ذات الطبيعة الرقمية .
- يتم مناقشة دور وحدة بحوث التصميم والنشر الرقمى فى خدمة مؤسسات التعليم الجامعى وما قبل الجامعى من حيث التعاون فى مجال التدريبات أو وورش العمل فى مجال التأهيل الرقمى .
- يتم مناقشة طرق ووسائل تطوير أداء المجلة الرقمية من حيث متابعة مدى الإلتزام بمعايير النشر الدولى و تقديم الإقتراحات اللازمة لجعلها مجلة ذات مستوى متميز .
- بعد مناقشة المقترحات والإتفاق عليها يتم إعتمادها من عميد الكلية كشرط لتنفيذها .
المحاور البحثية لوحدة بحوث التصميم والنشر الرقمى :
- تصميم المحتوى الرقمى .
- الأدوات والمصادر والتطبيقات الرقمية على الويب .
- تطبيقات الشبكات الإجتماعية .
- تصميمات تطبيقات أنواع التعلم .
- تصميم بيئات التعلم .
- تطبيقات نظم إدارة التعلم .
- التطبيقات المرتبطة بعمليات التفكير .
- ادوات وتطبيقات التقييم الإلكترونى .
- تطبيقات الواقع الإفتراضى .
المهام البحثية للفريق البحثى بالوحدة
م
|
العضو
|
المهام البحثية
|
1
|
المدير التنفيذى
|
- إختيار فريق العمل بالوحدة
- إعطاء تقارير عن مستوى الخدمة المقدمة من الوحدة
- إعطاء تقارير دورية عن أداء فريق عمل الوحدة
- عقد إجتماع شهرى مع مركز الخدمة العامة لتقييم وضع وأداء الوحدة ومناقشة الإحتياجات الحالية والخطط المستقبلية
- عقد إجتماعات دورية ( سيمينارات ) مع فريق العمل بالوحدة لمناقشة الأفكار البحثية الموجودة وافضل الطرق للتصميم والنشر الرقمى
- يقوم مدير وحدة الخدمات الإلكترونية بالإشتراك مه مركز الخدمة العامة فى وضع اللائحة الخاصة بالمجلة الإلكترونية ( مجلة العلوم التربوية والتكنولوجيا ) ( Journal of Educational Science and Technology) بإختصار (JEST) من حيث :
- وضع اللائحة الخاصة بتنظيم المجلة .
- تحديد المحكمين بالمجلة .
- تحديد هيئة التحرير الخاصة بالمجلة من حيث (المدير العام للمجلة – المديرالبحثى– هيئة النشر – هيئة المراجعين اللغويين – هيئة المراجعين الفنيين – الاخراج التقنى – الإدارة المالية ) .
- الاتفاق على الأهداف العامة والمجالات التى يقبل النشر بها بالمجلة ومعايير النشر.
|
2
|
مطور بيئات التعلم الرقمي
|
- تحديد وتصنيف تطبيقات التعلم الرقمى .
- توظيف تطبيقات التعلم الرقمى توظيفا تربويا طبقا للمعايير الدولية .
- إبتكار طرق ووسائل لربط تطبيقات التعلم الرقمى بالعملية التعليمية .
- التحديث المستمر لتطبيقات التعلم الرقمى طبقا لإستخداماتها .
- الإطلاع والرصد للبحوث المستخدمة لتطبيقات التعلم الرقمى .
- التعاون المستمر مع مطور بيئات التعلم الرقمى و مطور المحتوى الرقمى .
|
3
|
مطور المحتوى الرقمى
|
- تحديد السيناريوهات اللازمة لتطوير المقرر الرقمى للوحدات والدروس التعليمية بالمقرر .
- بناء سيناريو تطوير المحتوى الرقمى من مرحلة التطوير مرورا بمرحلة التنفيذ ثم مرحلة التقويم .
- يقوم بتطوير المحتوى الرقمى بناءا على استراتيجيات التعليم والتعلم المناسبة للمقرر .
- وضع التسلسل الزمنى المناسب لمراحل تنفيذ مكونات المحتوي الرقمى .
- الربط بين أهداف المحتوى التقليدى وأهداف المحتوى الرقمى .
- إستخدام البرامج الإلكترونية التى تقوم بتحليل المحتوى
- وضع إستراتيجيات إستخدام نماذج التصميم التعليمى لتنفيذ وتصميم المحتوى الرقمى .
- المساعدة في تحديد المصادر التعليمية اللازمة تقديم النصائح اللازمة للعرض الجيد لمكونات المحتوي الرقمى أثناء تقديمه .
- التعاون المستمر مع مطور بيئات التعلم الرقمى و مطور تطبيقات التعلم الرقمى .
|
4
|
مطور تطبيقات التعلم الرقمى
|
- تحديد وتصنيف تطبيقات التعلم الرقمى .
- توظيف تطبيقات التعلم الرقمى توظيفا تربويا طبقا للمعايير الدولية .
- إبتكار طرق ووسائل لربط تطبيقات التعلم الرقمى بالعملية التعليمية .
- التحديث المستمر لتطبيقات التعلم الرقمى طبقا لإستخداماتها .
- الإطلاع والرصد للبحوث المستخدمة لتطبيقات التعلم الرقمى .
- التعاون المستمر مع مطور بيئات التعلم الرقمى و مطور المحتوى الرقمى .
|
5
|
محرر أكاديمى رقمى
|
- من خريجى كلية التربية .
- الإتقان التام اللغة الإنجليزية .
- مدى ملائمة البحوث المقدمة لأهداف المجلة .
- إرسال البحوث للمحكمين .
- الإشراف الفنى على موقع المجلة .
- إرسال الردود إلى الباحثين بشأن البحوث المقدمة للمجلة
- الكشف الفنى على البحوث المقدمة ببرامج كشف السرقات العلمية (Plagiarism) قبل إرسالها للمحكمين
- ترجمة ما يسند إليه من أعمال ودراسات خاصة بالوحدة بالإتفاق مع الفريق البحثى .
|
6
|
مبرمج ومصمم رقمى
|
- يقوم بتصميم الوسائط داخل المقررات الرقمية .
- يقوم بتصميم مواقع الويب .
- إستخدام لغات البرمجة فى عملية التصميم الرقمى .
- إجادة إستخدام برامج إنتاج المحتوى الرقمى .
- تنفيذ ما يسند إلية من الفريق البحثى من تصورات وسيناريوهات لتصميم تعليمى رقمى .
- إنشاء موقع للوحدة على شبكة الإنترنت .
- إنشاء موقع للمجلة على شبكة الإنترنت .
- مراجعة التصميمات قبل تسليمها مع الفريق البحثى بالوحدة .
- التعاون المستمر مع كل أعضاء الفريق البحثى .
|